تقارير وتحقيقاتثقافة

برعاية السيد المندلاوي معهد التطوير النيابي يقيم بالتعاون مع منظمة انسان لأجل الانسان ورشة لتوعية الشباب بمهام المجلس

فرجال…news

برعاية السيد محسن المندلاوي رئيس مجلس النواب بالنيابة، نظم معهد التطوير النيابي، بالتعاون مع منظمة انسان لأجل الانسان اليوم الاثنين 9/9/2024 دورة تدريبية لتوعية الشباب وتعريفهم بمهام مجلس النواب تستمر لثلاثة ايام.
وفي مستهل اعمال الدورة التي اقيمت على قاعة المعهد في مبنى المجلس، بحضور نخبة من الشباب ، عبر السيد سعد فياض مدير عام معهد التطوير النيابي عن ترحيبه بالمشاركين في اعمال الدورة لافتا الى ضرورة الاهتمام باعداد شباب فعالين في المجتمع.
واكد السيد مدير عام المعهد ،على اهمية تنفيذ برامج تخص تثقيف الشباب والمجتمع بشان الدور التشريعي والرقابي والتمثيلي للنواب والعمل الجاد للتعريف بدور وعمل مجلس النواب، مشيرا الى ان المعهد مستعد لتقديم كافة التسهيلات اللازمة لأقامة دورات تدريبية متخصصة بمجال رفع مستوى الوعي بالدور النيابي لدى الشباب.
من جهته تطرق السيد حسين طارق مدير المشروع التابع لمنظمة انسان لأجل الانسان الى دور المنظمة في تعزيز مساهمة الشباب في صنع القرار، معبرا عن سروره باقامة الورشة التي تهدف لتعزيز تمثيل الشباب واعدادهم ليكونو قادة فاعلين ومؤثرين في المجتمع وتعزيز مهارات القيادة والهام الشباب بالمشاركة الفعالة في صناعة القرار.
وشملت الورشة التي قدم المحور الاول فيها الدكتور محمد قاسم مدير عام دائرة التشريع في مجلس النواب الدور التشريعي لمجلس النواب والية سير العملية التشريعية والسلطات الثلاثة وعلاقتهما مع بعض.
وفي المحور الثاني تطرق المحاضر السيد محمد قاسم الى دور الشباب في العملية الديمقراطية واهمية المشاركة المدنية والسياسية والتوعية النيابية والسياسية.
وتناول السيد مدير عام دائرة التشريع النيابية في محاضرته الجوانب المتعلقة بفلسفة الدولة، مستعرضا وضائف الدولة ( الوظيفة السياسية والإدارية) ومعايير الدولة الحديثة( معيار استقرار المؤسسات ومعيار تمثيل البنية الاجتماعية ومعيار النمو ومعيار التطور) الى جانب التطرق لمفهوم الدولة والمجتمع وشرحا عن كيفية مصادر السلطة الشرعية واستقرار السلطة واهدافها.
وتطرق السيد المحاضر الى اليات المشاركة المجتمعية في صناعة القرار التشريعي واختصاصات مجلس النواب التشريعية وفقا للمادة ٦١ من الدستور.
وتخلل الورشة نقاشات ومداخلات معمقة تتعلق بتحسين القدرات الخاصة بكيفية اعداد خطط عمل بشأن تطوير قدرات الشباب وتنميتها.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى