اقتصادتقارير وتحقيقاتدولي

الصين تؤكد رغبتها للمشاركة بطريق التنمية العراقي…

تقرير…سامي الجابري

ارض النخيل…. نيوز

اعربت سفارة الصين في بغداد عن تاكيدها للمشاركة الفاعلة في طريق التنمية العراقي …جاء ذلك من خلال زيارة السفير الصيني تسوي لوزير النقل العراقي رزاق محيبس …..


حيث استقبل وزير النقل الأستاذ رزاق محيبس السعداوي، اليوم الأربعاء، سفير جُمهوريَّة الصين الشعبيَّة السيَّد تسوي وي، في مبنى الوزارة، لبحث سبل التعاون المشترك بين البلدين.

وقال الوزير في بيان للمكتب الإعلامي للوزارة، إننا نتطلع الى تعزيز الشراكة مع الصين، التي تمثل دولة صديقة للعراق حكومة وشعبا، كما أننا نؤمن بالتقدم العلمي والتكنولوجي الذي تمتلكه بكين، ونرغب في الاستفادة من التجارب الصينية في مختلف مجالات النقل.

وأكد السيد السعداوي، ان أبواب الوزارة مفتوحة أمام جميع الشركات الصينية الرصينة للاستفادة من الفرص الاستثمارية في مشاريع السكك الحديد والموانئ الى جانب طريق التنمية.

واشار البيان الى، ان الجانبين اتفقا خلال اللقاء على عقد اجتماع بين الجهات المختصة العراقية والصينية، لإعداد دراسة دقيقة تشمل تحديد كافة الجوانب الفنية المتعلقة بطريق التنمية.

بدوره، كشف سعادة السفير عن رغبة حكومة بلاده في المشاركة بالمشروع، بعد الاطلاع على كامل تفاصيله والجدوى الاقتصادية الخاصة به.

ونوه بأن السفارة أرسلت في وقت سابق مستشارها الاقتصادي الى الشركة العامة لسكك حديد العراق للتعرف الى تفاصيل المشروع، كون حكومة بكين لديها رغبة جدية في المشاركة بالمشروع.

ودعا السفير الصيني، وزير النقل الى زيارة بكين لتعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجالات النقل.

يذكر ان العديد من الدول العربية والاقليمية والاوروبية أبدت استعدادها للمشاركة في مشروع طريق التنمية العراقي على مستوى الانشاء والاستثمار، كونه يشكل نقطة ربط مهمة بين قارتي أسيا وأوروبا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى