تقارير وتحقيقاتسياسة

بذكرى ثورة العشرين ال104 ، مؤنس يدعو لالغاء يوم الثالث من تشرين الاول واعتماد الثلاثين من حزيران عيدا وطني……

فرجال…news..

سامي الجابري…..

دعا رئيس حركة حقوق النائب حسين مؤنس السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني في بيان رسمي مفاده  بان الاحتفال السنوي بذكرى ثورة العشرين لوحده لايكفي  ، بحسب تعبيره…

جاء ذلك تزامنا مع مرور 104 أعوام على اندلاع ثورة العشرين الخالدة، والتي بموجبها تمكن ابناء الشعب العراقي من انتزاع دولة وطنية من مخططات المحتلين،
حيث اكد مؤنس على النقاط التالية :

1/ ادعو مجلس الوزراء الحالي، إلى الغاء قرار سابق جرى اتخاذه من قبل مجلس وزراء حكومة كاظمي الغدر) في جلسته الاعتيادية السادسة عشر عام 2020، وقد تم بموجبه اعتماد يوم 3 تشرين الأول عيدا وطنيا وعطلة رسمية في عموم البلاد.

يأتي الاعتراض على اعتماد يوم 3 تشرين الاول، باعتباره مناسبة ترتبط بتاريخ انضمام العراق إلى عصبة الأمم عام 1932، لكون عصبة الأمم لم يعد لها وجود أصلا، ولم تتخذ أي دولة ذكرى الانضمام لها عيدا وطنيا، فضلا عن كون النظام الملكي نفسه لم يضع لهذه المناسبة أي اعتبار في روزنامة الايام الوطنية.

واضاف عضو اللجنة المالية النيابية في مجلس النواب السيد حسين مؤنس ، من هنا ادعو السيد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، الذي يرعى الاحتفال السنوي، إلى اعتماد 30 / حزيران عيداً وطنيا، ورفع ذلك في مقترح قانون من أجل التصويت عليه وتشريعه من قبل مجلس النواب.

ويوافق تاريخ 30 / حزيران ذكرى اندلاع ثورة العشرين الخالدة، التي شارك فيها جميع ابناء الشعب العراقي من مختلف الانتماءات ومختلف الشرائح والطبقات، والتي حددت ملامح هوية الشعب العراقي وسالت من أجل اهداف هذه الثورة دماء الاف الشهداء، الذين ينبغي احترام تضحياتهم الغالية.

واضاف مؤنس ، ان اعتماد تاريخ اندلاع ثورة العشرين عيداً وعطلة رسمية في عموم البلاد، بكونها أسست للدولة العراقية المعاصرة، ورسمت ملامح الوطن والوطنية، إنما يساهم ذلك في ربط الحاضر بالماضي، ويعزز من روح الاخوة والشراكة بين جميع مكونات الشعب…..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى