سياسةمقالات

سياسية الأرض المحروقة

سياسية الأرض المحروقة…بقلم المهندس باقر جبر الزبيدي

فرجال…news

حسب الأرقام الرسمية فقد قلصت المساحات الخضراء في العراق من نحو 50 % إلى 17 % وهو رقم كبير ويعتبر من أهم أسباب ارتفاع درجات الحرارة التي نشهدها حاليا.

هذه الأرقام هي نتيجة لعدد من الأسباب منها التغيرات المناخية والجهات المسؤولة في توفير المساحات الخضراء والجهل المجتمعي بأهمية المساحات الخضراء.

للأسف خلال الحكومات السابقة مورست بحق المساحات الخضراء سياسة (الأرض المحروقة) والتي جردت الكثير من المحافظات وحزام بغداد من مساحات واسعة كان لها تأثير على حالة المناخ.

هذه السياسة كانت من أجل تحقيق مكاسب انتخابية فتم تدمير عدد كبير من الأراضي الزراعية بعد تغيير جنسها فيما كان الأفضل هو بناء مجمعات سكنية في أماكن أخرى والاحتفاظ بالغطاء النباتي المهم.

العراق اليوم يحتاج إلى زراعة أكثر من 15 مليار شجرة لتأمين غطاء نباتي يقضي على التصحر وهذا هو الحل الوحيد لتوفير هواء نقي والقضاء على التلوث حيث يحتل العراق المرتبة الثانية كأكثر دول العالم تلوثا وجاءت العاصمة بغداد بالمرتبة 13 من بين المدن العالمية الأكثر تلوثا خلال عام 2022.

الحلول يجب أن تكون أولا بنشر ثقافة التشجير والتشجيع عليها حيث سيكون المواطن هو أول خطوة في الاتجاه الصحيح كما لا بد من توفير طرق ري حديثة تسهم في ترشيد استهلاك المياه التي نعاني أصلا من شحتها في كل موسم صيفي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى