دوليسياسةمقالات

دفاعاتنا الجوية..الى اين…

بقلم المهندس باقر جبر الزبيدي

برجال..news

مع الأحداث التي تدور في المنطقة والعالم فإن الدول باتت ترى أن القوة العسكرية أصبحت مطلوبة ومهمة في ظل هيمنة الدول الكبرى وتوحشها في تبرير الجرائم.

وبحسب موقع ( ديفينس بوست) الأمريكي المتخصص فإن العراق يسعى للحصول على نظام “أم –سام 2” المضاد للصواريخ والطائرات من كوريا الجنوبية، في صفقة قد تبلغ قيمتها نحو 2.56 مليار دولار.

هذه الصفقة لها عدت أوجه فمن جهة هي مهمة لتقوية دفاعاتنا الجوية ومن جهة هي صفقة مكلفة بالنسبة لنوع السلاح فمنظومة الدفاع الجوي الأمريكية (باتريوت) تكلف مليار دولار فيما تكلف منظومة الدفاع الجوي الروسية (أس- 400) 600 مليون دولار وهي أسعار جيدة خصوصا أن النظامين الدفاعيين الأمريكي والروسي من الأنظمة المتطورة وبالخصوص (أس- 400) التي أصبحت مطلوبة للكثير من الدول.

تجاربنا السابقة مع صفقات السلاح الفاسد والمكلف تدفعنا إلى المطالبة بجعل الموضوع بيد المتخصصين والخبراء وإجراء دراسة شاملة لطبيعة احتياجات العراق الفعلية من السلاح والنوع الأفضل والأنسب لقواتنا العسكرية من كافة النواحي سواء عمليات التدريب عليه أو من ناحية السعر.

النقطة الأهم في صفقات العراق من الأسلحة أن لاتكون شروط الصيانة والتزود بالعتاد مرتبطة بشروط مجحفة وكما حدث في مرات سابقة وكان المفاوض العراقي يناور بصفقات السلاح في سبيل تحقيق مكاسب سياسية شخصية!

باقر جبر الزبيدي
زعيم تحالف مستقبل العراق
٢٦ حزيران ٢٠٢٤

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى