تقارير وتحقيقاتدوليسياسة

أهمية اعمال الحكومة الصينية في الدورتين السنويتين لــ عام 2024.. داخليا وخارجيا

سامي الجابري….

ارض النخيل…نيوز…

اهتمت وسائل الاعلام المقروءة والمسموعة والمرئية بالدورتين السنويتين لــ عام  2024 بأهتمام  بالغ….  ليس بالنسبة للصين فحسب، وإنما أيضا بالنسبة لكافة دول العالم، لاسيما وأنه يتم خلالهما الكشف عن سياسات وخطط الصين خلال عام مقبل على المستويين الداخلي والخارجي.

فعلى المستوي الداخلي، يتم خلال الدورتين وضع الخطوط العريضة لسياسات الصين المتعلقة بالعديد من المجالات، ومن أبرزها الاقتصاد والتنمية والتجارة والدفاع والمجتمع والبيئة، إلخ. وذلك بهدف العمل بنشاط على استعادة النمو الاقتصادي وتحفيز خلق فرص العمل، والسعي الجاد لحل المشكلات التي يواجهها المجتمع الصيني.

أما على المستوى الخارجي، فإن الخطط المشار إليها تتضمن الإفصاح عن أبرز توجهات السياسة الخارجية للصين في إطار علاقاتها مع العالم الخارجي، سواء على صعيد علاقاتها الاقتصادية مع دول العالم، أو على صعيد توجهات سياستها الدفاعية للتعامل مع التحديات الأمنية للبيئتين الإقليمية والدولية.

ومن هنا، فإن كافة دول العالم تنظر بكل اهتمام للقرارات والرؤى التي يتم الكشف عنها خلال الدورتين، خاصة في ظل انعقادهما في سياق ظروف عالمية معقدة ومشكلات اقتصادية وحروب، كالأزمة الأوكرانية وحرب إسرائيل في غزة، وغيرهما من الأزمات العالمية.

وعلى الرغم من النجاحات المهمة التي حققتها الدبلوماسية الصينية تجاه علاقات الصين مع العالم الخارجي، فإنها واجهت تحديات خارجية عديدة شملت العديد من المجالات، ولاسيما السياسية والاقتصادية والعسكرية، وهي التحديات التي كانت لها انعكاساتها على مناقشات الدورتين، وما تمخضتا عنه من مخرجات ونتائج. ولعل من أبرز هذه التحديات التوتر الملحوظ في العلاقات مع الولايات المتحدة الأمريكية، التي تنظر إلى الصين خلال السنوات الأخيرة كمنافس إستراتيجي لها، ودخول الأزمة الأوكرانية عامها الثالث، وكذا الحرب الإسرائيلية على غزة، وقد قامت الصين بطرح موقفها من التسوية السياسية للأزمتين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى