تقارير وتحقيقاتدوليمنوعات

لاكمال التناوب في المدار مع طاقم شنتشو-17، وإجراء تجارب العلوم وتطبيقات الفضاء، سفينة الفضاء الصينيةشنتشو18 تنطلق اليوم الخميس.

فرجال…news

سامي الجابري…

أعلن لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية، أن سفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-18” ستطلق في الساعة 8:59 مساء اليوم  الخميس، ويتألف طاقم الرحلة من قائد المهمة يه قوانغ فو ورائدي الفضاء لي تسونغ ولي قوانغ سو. 

من المقرر أن يتم إطلاق سفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-18” في الساعة 8:59 مساء اليوم الخميس بتوقيت بكين، ويتكون طاقم الرحلة من قائد المهمة يه قوانغ فو ورائدي الفضاء لي تسونغ ولي قوانغ سو.

قال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية: كان يه قوانغ فو أحد أفراد طاقم مهمة “شنتشو-13”. أما لي تسونغ و لي قوانغ سو، وهما من الدفعة الثالثة من رواد الفضاء الصينيين، فكلاهما من الوافدين الجدد إلى الفضاء. في الوقت الحاضر، تتقدم الاستعدادات للمهمة بشكل مطرد، وسيتم تزويد الصاروخ الحامل لهذه المهمة بالوقود قريبا. 

هذه المهمة هي المهمة المأهولة الثالثة بعد إنجاز بناء المحطة الفضائية الصينية، والمهمة الـ32 لبرنامج الفضاء المأهول الصيني. الغرض الرئيسي من المهمة هو إكمال التناوب في المدار مع طاقم شنتشو-17، وإجراء تجارب العلوم وتطبيقات الفضاء، وتنفيذ أنشطة رواد الفضاء خارج المركبة، وشحن المواد وإجراء اختبارات في الفضاء. وفقا للخطة، بعد دخول سفينة الفضاء المأهولة “شنتشو-18” إلى المدار، ستتبنى نموذج الالتحام السريع المستقل، وتلتحم بالوحدة الأساسية “تيانخه” بعد حوالي 6.5 ساعة. 

قال لين شي تشيانغ، نائب مدير وكالة الفضاء المأهول الصينية: خلال إقامتهم في المدار، سيرحب طاقم رواد الفضاء شنتشو-18 بمركبة الشحن الفضائية تيانتشو-8 وسفينة الفضاء المأهولة شنتشو-19، ومن المقرر أن يعودوا إلى موقع هبوط دونغفنغ في أواخر أكتوبر من هذا العام.   

في الوقت الحاضر، تعمل المحطة الفضائية والمعدات المختلفة بشكل طبيعي، وجميع الاستعدادات قبل الإطلاق جاهزة. ومن المقرر أن يعود طاقم رواد الفضاء شنتشو-17 إلى موقع هبوط دونغفنغ في 30 من الشهر الجاري بعد تناوب المهمة في المدار مع طاقم رواد الفضاء شنتشو-18.

المصدر…CGTN

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى