محلي

إنجاز وشهيد المحراب. موارد الوطن…

بقلم.. المهندس باقر جبر الزبيدي

فرجال…news

لأن مشروع إنجاز هو مشروع بناء دولة حقيقية قائمة على أسس وضعها شهيد المحراب وهو مشروع المعارضة الوطنية وتوفير حياة كريمة لكل العراقيين وتوزيع الثروات بشكل عادل.

من أهم عوامل نجاح إستراتيجية التنمية الوطنية الشاملة هو تطوير الموارد، ويعتبر العراق من أكبر الدول التي تمتلك الاحتياطيات النفطية والغازية وثروات هائلة من المعادن المختلفة.

لذا؛ فإن تحسين وتطوير أداء القطاع النفطي المهيمن على الاقتصاد العراقي، يعتبر المفتاح في تحقيق أعلى معدلات النمو في الاقتصاد وهذا يتطلب:

1. تحسين الإطار القانوني والتنظيمي في القطاع النفطي لتوفير إمكانية إعادة الهيكلة في هذه الصناعة.

2. الارتقاء بأسس الشراكة الإستراتيجية بين العراق وشركات النفط والغاز الأجنبية من أجل السير قدما للحصول على مصدر رأسمالي مهم لتحقيق التوسع في الإنتاج والتصدير والاستكشافات النفطية وإعادة تأهيل هذه الصناعة.

3. إعادة النظر في جولات التراخيص النفطية وفتح تحقيق موسع وشامل لمعرفة الأسباب التي أدت إلى الموافقة على العروض في هذه التراخيص ونسبة المتحقق منها.

4. تأسيس شركات وطنية مستقلة للنفط والغاز (وتشمل كلا من الصناعات) الخاصة بقطاع النفط.

5. تقليل مبالغ دعم الوقود والذي يؤدي إلى تشويه الحوافز ويشجع على التبذير في الاستهلاك ويزيد من الفساد الإداري والمالي في الدولة والمجتمع العراقي.

6. الاستثمار في مجالات التدريب الفني والإداري وذلك لغرض إسناد الطاقة الإنتاجية.

7 .معالجة سبل تفعيل زيادة إنتاج الغاز الوطني العراقي والاستغناء عن استيراد الغاز من الخارج وفتح تحقيق أسباب فشل رؤساء الحكومات ووزراء النفط من تطوير واستثمار هذا القطاع الذي لا يقل أهمية عن قطاع النفط…

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى