تقارير وتحقيقاتثقافةدولي

ترقبوا المؤتمر العلمي الدولي لبيت الحكمة (بغداد..اصالة التاريخ وحاضرة التجديد والابداع) في 26-27 من حزيران…..

ارض النخيل…نيوز

سامي الجابري..

المؤتمر العلمي الدولي، والمهرجان الثقافي
(بغداد.. أصالة التاريخ وحاضرة التجديد والإبداع)

تحت هذا العنوان الكبير يحتفي قسم الدراسات التاريخية في بيت الحكمة هذهِ السنة بمدينة بغداد، التي كان لعظيم دورها ومكانتها الحضارية أنْ اصطفت جنباً إلى جنب العواصم القديمة الأخرى، مثل: أثينا وبكين وروما ولندن، وهي تحتفل بمرور ثلاثة عشر قرناً على تأسيسها (145-1445هـ).

هذا المهرجان الذي من شأنهِ أن يقودنا عِبرَ مجالاتٍ مختلفة من حياة المدينة، لتمثل رحلةً مثيرةً للذكريات تعبق بأجزاءٍ عاطفية قوية يؤججها الشعر والأفلام والصور والموسيقى، إضافةً إلى البحوث الأكاديمية التي ستنال استحقاق المشاركة في هذا المحفل العلمي – الثقافي الكبير.

أحبتي.. من بعد أسابيع طويلة من العمل المُضني في التحضير والتهيئة والإعداد، يُسعدني اليوم وببالغ الفخر، أن أُعلن عن إنطلاقة الدعوة الرسمية لمؤتمر قسم الدراسات التاريخية العلمي السنوي، ومهرجانه الثقافي، الذي سيكون تحت عنوان: (بغداد.. من التأسيس إلى آفاق الحاضر)، لجميع الباحثين والأكاديميين، من داخل العراق وخارجهِ، للكتابة والمُساهمة في هذا الحَدَث المهيب، الذي خُطط له بعنايةٍ فائقة، واستعدادٍ كبير، في سبيل أن يرقى إلى ما تستحقه مدينة بغداد السَّلام من احتفاءٍ وتكريم.

وفي الآن نفسهِ، فإنني أدعو جميع الأصدقاء إلى المُساهمة معنا في إيصال هذهِ الدعوة إلى أكبر قدرٍ ممكن من المختصين والباحثين الجادين، ليدلوا بدلوهم وليبذلوا عظيم جهدهم في الكتابة وفقاً لِمَا حددنا لهذا المؤتمر العلمي من محاور وأهداف، دعماً لتاريخ العراق وحضارتهِ، وتخليداً لذكرى بغداد حاضرة الدولة العربية – الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى