أمنتقارير وتحقيقاتدوليسياسةمحلي

رسالة السفيرة الامريكية للعراق تثير جدلا حول جدية إنهاء الوجود العسكري الأمريكي في العراق……

ارض النخيل…نيوز

اثارة رسالة السفيرة الامريكية ، في العراق لغطا واسعا حول مضمونها ، وجاءت الرساله على خلفية اجماع اغلب القوى الشيعية في انهاء وجود للقوات ية ، حيث فسر البعض رسالة السفيرة بانها تهديد ، فيما قالت مصادر عدة ، ان الرسالة تبلغ الحكومة العراقية برغبة أمريكا بالانسحاء واقامة علاقات ثنائية دبلماسية ، وعلى جميع الاحتمالات ستبدء محادثات تهدف لإنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة.

وقالت ثلاثة مصادر إن الولايات المتحدة أسقطت بهذه الخطوة شروطا مسبقة بأن توقف فصائل عراقية مسلحة مدعومة من إيران الهجمات عليها أولا.

وقال مصدران إن الولايات المتحدة نقلت استعدادها لبدء المحادثات إلى الحكومة العراقية في رسالة سلمتها السفيرة الأمريكية بالعراق آلينا رومانوسكي لوزير الخارجية العراقي فؤاد حسين يوم الأربعاء.

وذكرت الوزارة أنها استلمت رسالة مهمة وأن رئيس الوزراء سيدرسها بعناية.

ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات عدة أشهر إن لم يكن أكثر، غير أن نتيجتها ليست واضحة وأن انسحاب القوات الأمريكية ليس وشيكا.

وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة لقواته لمنع ظهور تنظيم الدولة الإسلامية مجددا بعدما سيطر على مساحات شاسعة من البلاد في عام 2014 قبل أن يهزمه الجيش العراقي.

(تغطية صحفية تيمور أزهري – إعداد الشيماء سعد ومعاذ عبدالعزيز للنشرة العربية – تحرير علي خفاجي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى