ثقافةدولي

بحضور نائب السفير الصيني في بغداد ، دار الرواق للنشر ، تحتفي بصدور كتاب (العلاقات العراقية الصينية)…..

تقرير……سامي الجابري

ارض النخيل نيوز

احتفل دار الرواق للنشر في بغداد باصدار كتاب ( العلاقات العراقية الصينية) حيث حضر نائب السفير الصيني في العراق السيد (شيوي هايفنغ،)

واستعراض ، د. باهر مردان ، مضامين الكتاب ، الذي دون فيها تاريخ العلاقات العراقية الصينية ، وعمق العلاقة والوثائق التي صدرت بين الحكومتين ، بدءا من الثمانينات وحتى هذا اليوم. يذكر ان الكتاب يصلح ان يكون مرجعا لاهم الوثائق الصادرة بين البلدين…..

وعلق نائب السفير الصيني بكلمته التي تحدث بها عن العلاقات الصينية العراقية…وان هذه العلاقة متجذرة عبر تاريخ يمتد لاكثر من 65 عام ، مهنئا مؤلف الكتاب بختام كلمته .

وتحدث الباحث د. باهر مردان مؤلف الكتاب حول أهمية العلاقات الصينية العراقية والتي أرجع تاريخها الى خمسينيات القرن الماضي، وعن تطور العلاقات بين الدولتين.
وعن آفاق تطور العلاقات على مدى العقود السابقة والتي بحثها المؤلف من خلال محاضر اللجان الدبلوماسية المشتركة.
وعن التحول الكبير الذي طرأ مع طرح الصين لمبادرة الحزام والطريق، من خلال دور العراق في هذه الاستراتيجية على المستوى الاقتصادي والسياسي..
وفقا لإطار التعاون بين الدولتين في عام ٢٠١٨.
حضر الندوة السيد وكيل وزارة الخارجية د. هشام العلوي. و مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية د. مظهر محمد صالح، و نائب السفير الصيني في العراق السيد شيوي هايفنغ، فضلا عن مجموعة من الباحثين وأساتذة الجامعات..
أدار الندوة الاستاذ احمد الحلو، وذلك في رواق جعفر ابو التمن مركز رواق بغداد للسياسات العامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى